الأحد، 12 أغسطس 2012

حقائق عن القهوة


يروى في اسطورة قديمة أن مسؤلوا الفتيكان طلبوا من البابا كليمنت الثامن أن يحرم القهوة لأنها من وردة ابليس (لأنها اتية من بلاد المسلمين) فأمر بان يجربها أولا فاعجبته و قال يأسفني ان اكتشفها المسلمون أولا و رفض أن يحرمها .



القهوة تعيد حيوية نباتات المنزل !!
فبأضافة بعض حبات القهوة مع السكر للنبات يعيد حيويته لا نعلم ان كان السر في الكافين الموجود في القهوة ام لوجود عناصر مغذية اخرى .


كان شرب القهوة غير قانوني في ثلاث حضارات أولها في مكة المكرمة عام 1511حيث وجدت الحكومة ان الرجال و النساء في المقاهي يلعبون الشطرنج و الكمنجة و هذا مخالف لتعاليمنا المقدسة أخرها عام 1677 في المانيا و منعوا استيرادها لأنها كانت تنافس منتجاتهم .


تزرع القهوة فقط في منتصف الأرض بين المناطق الاستوائية فالتربة و المناخ و التضاريس يؤثرون على نكهة حبات القهوة .


على الرغم من اننا نشرب القهوة يوميا فاننا لا نعرف شكل حبة القهوة فانها بذرة فاكهة تشبه الكرز و تزرع حتى يصل طولها لعشر أقدام حتى يسهل الحصاد لكن يمكن نموها لثلاثين قدم طولاً .


هل تعلم ان الحبة الفاتحة الأقل تحميصا تحتوي على كافين اكثر من الغامقة !! على نقيض اعتقادتنا القهوة الفاتحة تحتوي على كافين اكثر لان التحميص يكسر جزء من الكافين في حبات القهوة .


عام 2005 وجد الباحثين ان الذين يشربون من ثلاث الى خمس اكواب قهوة يوميا يقلل خطر الاصابة بالنوع الثاني من المرض السكري الى 30% و فوق الست اكواب يوميا تصل النسبة الى 35 ، ولكن بالتاكيد تسبب اضرار مثل هشاشة العظام و كسب الوزن و التجاعيد .

هناك تعليق واحد:

  1. القهوه الي ماتبهر من الهيل مثل العجوز الي خبيثن نسمها اللهم اني صائم

    ردحذف